سمات رسوم الاطفال وسلم النمو الفنى عند الاطفال
صفحة 1 من اصل 1
سمات رسوم الاطفال وسلم النمو الفنى عند الاطفال
سمات رسوم الأطفال و سلم النمو الفني عند الأطفال
أولاً:- سلم النمو الفني عند الأطفال
1)مرحلة ما قبل التخطيط تبدأ من سن الولادة إلى سن الثانية
2)مرحلة التخطيط تبدأ من سن الثانية إلى سن الرابعة
3)مرحلة تحضير المدرك الشكلي تبدأ من الرابعة إلى سن السابعة
4) مرحلة المدرك الشكلي تبدأ من سن السابعة إلى سن التاسعة
5)مرحلة محاولة التعبير الواقعي تبدأ من سن التاسعة إلى سن الحادية عشر
6)مرحلة التعبير الواقعي وتبدأ من سن الحادية عشر إلى سن الثالثة عشر
7)مرحلة المراهقة وتبدأ من سن الثالثة عشر إلى سن السابعة أو الثامنة عشر
ثانياً:- سمات المراحل
×مرحلة ما قبل التخطيط
موقف المربي
تهيئة الخامات والأدوات يسيرة التشكيل كالورق والرمل والطباشير
استخدام الألوان
وعي ناقص للون
التعبير عن القريب والبعيد
..............
التعبير عن الأشخاص
...........
اتجاهاتها
التعبير عن نفسه فقط
المرحلة
ما قبل التخطيط
يتبــــــــع
موقف المربي
تهيئة الخامات والأدوات يسيرة التشكيل كالورق والرمل والطباشير
استخدام الألوان
وعي ناقص للون
التعبير عن القريب والبعيد
..............
التعبير عن الأشخاص
...........
اتجاهاتها
التعبير عن نفسه فقط
المرحلة
ما قبل التخطيط
يتبــــــــع
cinderella- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 561
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
العمر : 37
الموقع : اسكندرية عروس الدنيا
رد: سمات رسوم الاطفال وسلم النمو الفنى عند الاطفال
مرحلة التخطيط غير المنتظم
موقف المربي
تشجيع الطفل في الاستمرار في التعبير
احترام أسلوب الطفل واتجاهه في التعبير
تهيئة الجو المناسب كي يستمتع الطفل بالتعبير
استخدام الألوان
وعي ناقص بالنسبة للون
استخدام اللون من أجل الاستمتاع اللاشعوري
التعبير عن القريب والبعيد
..............
التعبير عن الأشخاص
...........
اتجاهاتها
احساسات عضلية وجسمانية
حركات غير نظامية في اتجاهات مختلفة
مرحلة التخطيط المنتظم
موقف المربي
تشجيع الطفل في الاستمرار في التعبير
احترام أسلوب الطفل واتجاهه في التعبير
تهيئة الجو المناسب كي يستمتع الطفل بالتعبير
استخدام الألوان
وعي ناقص بالنسبة للون
استخدام اللون من أجل الاستمتاع اللاشعوري
التعبير عن القريب والبعيد
..............
التعبير عن الأشخاص
...........
اتجاهاتها
احساسات عضلية وجسمانية في اتجاه واحد
إدراك العلاقة بين حركات اليد والتخطيط على الورق
[size=25][b]مرحلة التخطيط الدائري
[size=21]موقف المربي
تشجيع الطفل في الاستمرار في التعبير
احترام أسلوب الطفل واتجاهه في التعبير
تهيئة الجو المناسب كي يستمتع الطفل بالتعبير
استخدام الألوان
وعي ناقص بالنسبة للون
استخدام اللون من أجل الاستمتاع اللاشعوري
التعبير عن القريب والبعيد
[center]احساسات عضلية
التعبير عن الأشخاص
...........
اتجاهاتها
[/size]وعي بذاتية الطفل لنفسه
قدرة على التحكم في الحركات المختلفة
مرحلة التخطيط مع الرموز المسماة
[size=21]موقف المربي
مساعدة الطفل على النمو الذاتي والشعور بكيانه
تكملة خبرات الطفل ووعيه بالنسبة للمحيط الخارجي
استخدام الألوان
استخدام اللون من أجل التفرقة بين معاني الرموز
التعبير عن القريب والبعيد
مدركات خيالية
التعبير عن الأشخاص
مدركات خيالية لا تعرف ألا عن طريق التسمية
اتجاهاتها
تحول من الاحساسات العضلية الجسمانية إلى الخيال الفكري
ربط بين الرموز الحركية وتسميتها بأسماء
[/size]يتبع
[/size][/b][/center]
موقف المربي
تشجيع الطفل في الاستمرار في التعبير
احترام أسلوب الطفل واتجاهه في التعبير
تهيئة الجو المناسب كي يستمتع الطفل بالتعبير
استخدام الألوان
وعي ناقص بالنسبة للون
استخدام اللون من أجل الاستمتاع اللاشعوري
التعبير عن القريب والبعيد
..............
التعبير عن الأشخاص
...........
اتجاهاتها
احساسات عضلية وجسمانية
حركات غير نظامية في اتجاهات مختلفة
مرحلة التخطيط المنتظم
موقف المربي
تشجيع الطفل في الاستمرار في التعبير
احترام أسلوب الطفل واتجاهه في التعبير
تهيئة الجو المناسب كي يستمتع الطفل بالتعبير
استخدام الألوان
وعي ناقص بالنسبة للون
استخدام اللون من أجل الاستمتاع اللاشعوري
التعبير عن القريب والبعيد
..............
التعبير عن الأشخاص
...........
اتجاهاتها
إدراك العلاقة بين حركات اليد والتخطيط على الورق
[size=25][b]مرحلة التخطيط الدائري
[size=21]موقف المربي
تشجيع الطفل في الاستمرار في التعبير
احترام أسلوب الطفل واتجاهه في التعبير
تهيئة الجو المناسب كي يستمتع الطفل بالتعبير
استخدام الألوان
وعي ناقص بالنسبة للون
استخدام اللون من أجل الاستمتاع اللاشعوري
التعبير عن القريب والبعيد
[center]احساسات عضلية
التعبير عن الأشخاص
...........
اتجاهاتها
قدرة على التحكم في الحركات المختلفة
مرحلة التخطيط مع الرموز المسماة
[size=21]موقف المربي
مساعدة الطفل على النمو الذاتي والشعور بكيانه
تكملة خبرات الطفل ووعيه بالنسبة للمحيط الخارجي
استخدام الألوان
استخدام اللون من أجل التفرقة بين معاني الرموز
التعبير عن القريب والبعيد
مدركات خيالية
التعبير عن الأشخاص
مدركات خيالية لا تعرف ألا عن طريق التسمية
اتجاهاتها
تحول من الاحساسات العضلية الجسمانية إلى الخيال الفكري
ربط بين الرموز الحركية وتسميتها بأسماء
[/size]يتبع
[/size][/b][/center]
cinderella- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 561
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
العمر : 37
الموقع : اسكندرية عروس الدنيا
رد: سمات رسوم الاطفال وسلم النمو الفنى عند الاطفال
مرحلة تحضير المدرك الشكلي
موقف المربي
عدم التعرض لأسلوب الطفل وطريقته في التعبير
تهيئة الجو المناسب لمتابعة التعبير الحر
أثارة الطفل عن طريق خبرته الحسية الخاصة
استخدام الألوان
استخدام اللون من الناحية الذاتية
استخدام اللون من أجل الاستمتاع الذاتي
التعبير عن القريب والبعيد
موقف المربي
عدم التعرض لأسلوب الطفل وطريقته في التعبير
تهيئة الجو المناسب لمتابعة التعبير الحر
أثارة الطفل عن طريق خبرته الحسية الخاصة
استخدام الألوان
استخدام اللون من الناحية الذاتية
استخدام اللون من أجل الاستمتاع الذاتي
التعبير عن القريب والبعيد
احساسات ذاتية أو انفعال
التعبير عن الأشخاص
رموز محملة بالخبرة الواقعية
تعبر الرموز عن معلومات الطفل وقيمتها بالنسبة له في أثناء التعبير (البالغة والحذف )
رموز تغلب عليها الناحية شبه الهندسية
اتجاهاتها
إدراك العلاقة بين الرسوم والواقع عن طريق التفكير
رموز محملة بالخبرة
بحث مستمر في الرسوم
تنوع في الرسوم
رسوم تغلب عليها الناحية الهندسية
المرحلة
مرحلة تحضير المدرك الشكلي وتبدأ من 4 إلى 7 سنوات تقريباً
مرحلة المدرك الشكلي
موقف المربي
احترام أسلوب الطفل وطريقته في التعبير
الاعتراف بالاتجاهات التي يلجاء أليها الطفل واعتبارها خصائص والعمل على إشباعها
استخدام الموضوعات التي تغلب عليه الناحية الحسية وخاصة ذات الطابع الجماعي كلعب الكرة أو الكشافة الخ
استخدام الألوان
إدراك معنى اللون وعلاقته بالبيئة الخارجية
الاستمرار في استخدام ألوان معينة لعناصر معينة
تغير في استخدام الألوان المعينة الخاصة تبعاً للانفعالات المختلفة
التعبير عن القريب والبعيد
إدراك العلاقة بين العالم الخارجي والعالم الداخلي والصلة بينهما
استخدام خط الأرض للتعبير عن هذه الصلة وعن الإحساس بالقريب والبعيد من الأشياء
التعبير عن الأشخاص
رسوم خاصة بكل طفل للتعبير عن الأشخاص
تكرار مستمر في الرسوم الخاصة
تغير في الرسوم الخاصة تبعاً للانفعالات المختلفة
المبالغة في الأجزاء التي ليس لها قيمة
اتجاهاتها
إدراك العالم الخارجي عن طريق رسوم خاصة بكل طفل
تكرار مستمر في الرسوم بقصد الاستمتاع النفسي
تغير في الرسوم الخاصة تبعاً للانفعالات ولكن في حدود الرسوم الخاصة
المرحلة
مرحلة المدرك الشكلي تبدأ من 7 إلى 9 سنوات تقريباً
مرحلة محاولة التعبير الواقعي
موقف المربي
تنشيط الوعي الذاتي للطفل عن طريق الموضوعات الغنية بالفروق الفردية والمميزات الخاصة لاسيما من ناحية الجنس
بث روح التعاون عن طريق الأعمال الجماعية والمشروعات
تبصير الطفل بطبيعة الأعمال الفنية من حيث كونها تعبير عن الحقائق وليس تسجيلاً لها
[center]
استخدام الألوان
تحول عن استخدام اللون الخاص
استخدام اللون وفقاً للحقيقة البصرية
استخدام اللون أحياناً وفقاً للحقيقة الذاتية والانفعالات الخاصة
التعبير عن القريب والبعيد
تحول عن استخدام خط الأرض وبعض الاتجاهات الأخرى التي تعبر عن القريب والبعيد
محاولة التعبير عن القريب والبعيد وفقاً للحقائق البصرية
التعبير عن الأشخاص
اهتمام بالغ بالمظاهر المميزة للأشخاص
تحول عن تكرار الرسوم التي تعبر عن الأشخاص
محاولة الاعتماد على الحقائق المرئية
وعي ذاتي كامل وبالتالي وعي إلى حد ما بالعالم الخارجي والمظاهر المميزة له
اتجاهاتها
تحول تكرار الرسوم الخاصة
شعور قوي بالفروق الفردية وخاصة من ناحية الجنس
رغبة نحو تكوين شلل أو جماعات وخاصة من نفس الجنس
اختفاء بعض الاتجاهات المعينة كالتسطيح والشفوف والمبالغة
البدء في التعبير وفقاً للحقائق البصرية
المرحلة
مرحلة محاولة التعبير الواقعي وتبدأ من 9 إلى 12 سنة تقريباً
cinderella- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 561
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
العمر : 37
الموقع : اسكندرية عروس الدنيا
رد: سمات رسوم الاطفال وسلم النمو الفنى عند الاطفال
مرحلة التعبير الواقعي وتبدأ من 12 إلى 14 سنة تقريباً
موقف المربي
تبصير التلاميذ بطبيعة العمل الفني من حيث كونه تعبيراً وليس محاكاة إرشاد الاتجاهين البصري والذاتي نحو القيم الجمالية في أعمالهم والعمل على تذوقها
تزويد التلاميذ بالمهارات والمعلومات التي تساعدهم على إخراج أعمالهم بصورة منتهية ولها صبغة نفعية
الاهتمام بالإنتاج
إثارة التلاميذ نحو التعبير عن الموضوعات الغنية بالرمزية ومظاهر البطولة في حياة الشعوب
استخدام الألوان
استخدام اللون استخداماً يعتمد على الحقائق البصرية بالنسبة للاتجاه البصري
التعبير عن الأشخاص
ولع بالتفاصيل والمظاهر المميزة للأشخاص
وعي بالنسبة لبعضها البعض
اهتمام الاتجاه البصري بالتغيرات التي تحدث عند تحرك الأشخاص
اهتمام الاتجاه الذاتي بالاحساسات الخاصة والانفعالات الذاتية للتعبير عن الأشخاص
اتجاهاتها
نمو عقلي بدون وعي كامل
اتجاه منطقي ولكن شبه لاشعوري
ولع بالموضوعات التي تغلب عليها الناحية الرمزية وتتمثل فيها حياة البطولة
ظهور بعض الاتجاهات الخاصة في التعبير و الاتجاه البصري الذي يعتمد على الحقائق المرئية ، الاتجاه الذاتي الذي يعتمد على الحقائق المعرفية أو الذهنية
المرحلة
مرحلة التعبير الواقعي وتبدأ من 12 إلى 14 سنة تقريباً
مرحلة المراهقة
موقف المربي
احترام كل من الاتجاهين البصري والذاتي وتوجيه كل منهما نحو تذوق القيم الجمالية في أعمالهم
الاهتمام بنتيجة الأعمال
تزويد التلاميذ بالمهارات والمعلومات حسب حاجتهم إليها
استخدام الألوان
استخدام الاتجاه البصري للون استخداماً موضوعياً
استخدام الاتجاه الذاتي للون استخداماً ذاتياً وحسب الانفعالات الخاصة
التعبير عن القريب والبعيد
التعبير عن الأشخاص
اهتمام الاتجاه البصري بالنسب واستخدام الظل والنور وفقاً للحقيقة البصرية
اهتمام الاتجاه الذاتي باستعمال الرموز وفقاً للانفعالات الخاصة وذلك للتعبير عن الأشخاص
اتجاهاتها
وعي منطقي بالنسبة للعالم الخارجي
فروق ملموسة بين الاتجاه البصري والاتجاه الذاتي
رسم أنصاف أو أجزاء من العناصر خاصة بالنسبة للاتجاه البصري
المرحلة
مرحلة المراهقة وتبدأ من 14 إلى 18 سنة تقريباً
موقف المربي
تبصير التلاميذ بطبيعة العمل الفني من حيث كونه تعبيراً وليس محاكاة إرشاد الاتجاهين البصري والذاتي نحو القيم الجمالية في أعمالهم والعمل على تذوقها
تزويد التلاميذ بالمهارات والمعلومات التي تساعدهم على إخراج أعمالهم بصورة منتهية ولها صبغة نفعية
الاهتمام بالإنتاج
إثارة التلاميذ نحو التعبير عن الموضوعات الغنية بالرمزية ومظاهر البطولة في حياة الشعوب
استخدام الألوان
استخدام اللون استخداماً يعتمد على الحقائق البصرية بالنسبة للاتجاه البصري
استخدام اللون استخداماً ذاتياً وانفعالياً بالنسبة للاتجاه الذاتي
التعبير عن القريب والبعيد
وعي كامل نحو إدراك العلاقة البصرية بين القريب والبعيد من ناحية الحجم
استخدام خط الأرض للتعبير عن الإحساس بالقريب والبعيد بالنسبة للاتجاه الذاتي
استخدام خط الأرض للتعبير عن الإحساس بالقريب والبعيد بالنسبة للاتجاه الذاتي
التعبير عن الأشخاص
ولع بالتفاصيل والمظاهر المميزة للأشخاص
وعي بالنسبة لبعضها البعض
اهتمام الاتجاه البصري بالتغيرات التي تحدث عند تحرك الأشخاص
اهتمام الاتجاه الذاتي بالاحساسات الخاصة والانفعالات الذاتية للتعبير عن الأشخاص
اتجاهاتها
نمو عقلي بدون وعي كامل
اتجاه منطقي ولكن شبه لاشعوري
ولع بالموضوعات التي تغلب عليها الناحية الرمزية وتتمثل فيها حياة البطولة
ظهور بعض الاتجاهات الخاصة في التعبير و الاتجاه البصري الذي يعتمد على الحقائق المرئية ، الاتجاه الذاتي الذي يعتمد على الحقائق المعرفية أو الذهنية
المرحلة
مرحلة التعبير الواقعي وتبدأ من 12 إلى 14 سنة تقريباً
مرحلة المراهقة
موقف المربي
احترام كل من الاتجاهين البصري والذاتي وتوجيه كل منهما نحو تذوق القيم الجمالية في أعمالهم
الاهتمام بنتيجة الأعمال
تزويد التلاميذ بالمهارات والمعلومات حسب حاجتهم إليها
استخدام الألوان
استخدام الاتجاه البصري للون استخداماً موضوعياً
استخدام الاتجاه الذاتي للون استخداماً ذاتياً وحسب الانفعالات الخاصة
التعبير عن القريب والبعيد
وعي
اهتمام الاتجاه البصري بالمنظور والتعبير عن القريب والبعيد
اهتمام الاتجاه الذاتي باستخدام خط الأرض للتعبير عن الإحساس بالبعيد والقريب
اهتمام الاتجاه البصري بالمنظور والتعبير عن القريب والبعيد
اهتمام الاتجاه الذاتي باستخدام خط الأرض للتعبير عن الإحساس بالبعيد والقريب
التعبير عن الأشخاص
اهتمام الاتجاه البصري بالنسب واستخدام الظل والنور وفقاً للحقيقة البصرية
اهتمام الاتجاه الذاتي باستعمال الرموز وفقاً للانفعالات الخاصة وذلك للتعبير عن الأشخاص
اتجاهاتها
وعي منطقي بالنسبة للعالم الخارجي
فروق ملموسة بين الاتجاه البصري والاتجاه الذاتي
رسم أنصاف أو أجزاء من العناصر خاصة بالنسبة للاتجاه البصري
المرحلة
مرحلة المراهقة وتبدأ من 14 إلى 18 سنة تقريباً
الطفل دراسة سلوكه وتوجيهه
يجب أن ندرك أهمية المعلم بالنسبة للطلاب في المدرسة الابتدائية سواء من الناحية العلاجية أو الوقائية وهذا ما أدى إلى القول بأن التعليم في المدرسة الابتدائية أياً كان أسمه هو أساس كل محاولة تبذل فيما بعد لمساعدة الأفراد وهو الذي يشكل الصورة التي يتخذها التوجيه في المراحل التالية
لذلك يجب أن يكون اختيار معلم المرحلة الابتدائية على أساس اختيار المعلمين الناجحين وذوى الاستعدادات الطبيعية من الناحيتين الشخصية والعقلية وهذا يتطلب العمل على تدريبهم وتأهيلهم للتعامل مع هذه الرحلة الحساسة من حياة الطفل
العلم في الصغر كنقش على الحجر
يجب أن ندرك أهمية المعلم بالنسبة للطلاب في المدرسة الابتدائية سواء من الناحية العلاجية أو الوقائية وهذا ما أدى إلى القول بأن التعليم في المدرسة الابتدائية أياً كان أسمه هو أساس كل محاولة تبذل فيما بعد لمساعدة الأفراد وهو الذي يشكل الصورة التي يتخذها التوجيه في المراحل التالية
لذلك يجب أن يكون اختيار معلم المرحلة الابتدائية على أساس اختيار المعلمين الناجحين وذوى الاستعدادات الطبيعية من الناحيتين الشخصية والعقلية وهذا يتطلب العمل على تدريبهم وتأهيلهم للتعامل مع هذه الرحلة الحساسة من حياة الطفل
العلم في الصغر كنقش على الحجر
cinderella- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 561
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
العمر : 37
الموقع : اسكندرية عروس الدنيا
مواضيع مماثلة
» خمسون مبدأ فى فن التعامل مع الاطفال
» ملف شامل لمشكلات الاطفال ...أسبابها وطرق حلها ,
» خصائصه صلى الله عليه وسلم
» كيف كانت معاملة النبى صلى الله علية وسلم للاطفال
» برنامج محمد صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم
» ملف شامل لمشكلات الاطفال ...أسبابها وطرق حلها ,
» خصائصه صلى الله عليه وسلم
» كيف كانت معاملة النبى صلى الله علية وسلم للاطفال
» برنامج محمد صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى